لاتلــــــــــــــــــــــــوموني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لاتلــــــــــــــــــــــــوموني

منتدى ثقافي وعلمي واجتماعي راقي يهتم بكل مجالات الانترنت في حياة المجتمع ويقدم خدماتة الراقية ويجمع بين افراد المجتمع والشعوب الانسانية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى لاتلوموني الثقافي الادبي العلمي الشامل يرحب بكل الزوار والاعضاء الكرام ... فأهلا وسهلا بكم
منتدى ثقاقي واجتماعي وعلمي
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مقتطفات من حياة الخسيس علي احمد الرفاعي
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 2:47 pm من طرف أبوعبدالملك

» الشيخ المرحوم احمد محمد الرفاعي - ضمد
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Emptyالخميس مايو 31, 2012 6:00 pm من طرف أبوعبدالملك

» أسطورة الصعلكة في ضمد محمد عبدالله حارث
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Emptyالثلاثاء مايو 29, 2012 12:46 pm من طرف أبوعبدالملك

» النقرس، التهاب المفاصل بالبلورات Gout
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 9:45 am من طرف أبوعبدالملك

» النقرس، التهاب المفاصل بالبلورات Gout
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 9:06 am من طرف أبوعبدالملك

» الم العقب ، ألم عظم كعب القدم Heel pain
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 9:02 am من طرف أبوعبدالملك

» ألم الركبة Knee pain
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 9:00 am من طرف أبوعبدالملك

» تورم الساق Leg swelling
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 8:59 am من طرف أبوعبدالملك

» وثء العضلات، شد أو تمزق الاربطة Sprain
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 8:46 am من طرف أبوعبدالملك

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعبدالملك
المدير العام
المدير العام
أبوعبدالملك


عدد المساهمات : 652
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
العمر : 51
الموقع : www.abudonya15.tk

الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Empty
مُساهمةموضوع: الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي   الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Emptyالأربعاء فبراير 10, 2010 4:59 pm


الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي

الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Tihama1
إن عظمة الشعوب تقاس من خلال ماتخلفه هذه الشعوب لأجيالها من تراث حضاري
وموروث إنساني ، وكلما تنوع هذا الإرث الثقافي والحضاري لهذا الشعب أو ذاك
كان دليلاً على اصالة تلك الأمة وعراقتها التاريخية واليمن يعد من أعظم
شعوب الأرض حضارة وأغناها ثقافة إنسانية ، والمتأمل لزخم وتنوع الثقافة
الشعبية في اليمن في مختلف ملامح الحياة سيدرك أي عظمة مثلها الإنسان
اليمني على امتداد عصور التاريخ خلال حياته على هذه الأرض التي لاتزال
ذاكرة التاريخ فيها شاهدة على جمال هذا الإنسان وماكان يمتلكه من قدرات
إبداعية وأحاسيس فنية لاتعبر إلا عن بهاء الروح اليمنية ، ومدى عشقها
لمفردات الحب والجمال .


والأدلة على هذا في الطبيعة وثقافتنا الموروثة كثيرة ومتعددة أكبر من أن تحصر في موضوع أو يضعها كتاب.
وإذا نظرنا إلى الأزياء اليمنية كنموذج لهذا الحس الإبداعي والغني الذي
كان يمتلكه الإنسان سندرك مدى البعد الجمالي والدلالي المعبر عن الكيفية
التي كان ينظر بها الشخص إلى الآخر والحياة من حوله ، كما سنجد أنفسنا
مبهورين أمام جزء من ثقافة هي في ذاتها ثقافة متنوعة ومتعددة لها قراءاتها
ورموزها ودلالاتها الخاصة هذه الأنباء تعد مرآة عاكسة لحياة هذه الشعوب
فكراً وسلوكاً وإبداعاً ،كما أنها خارطة تحدد لنا البيئة الجغرافية التي
كان يقطنها الإنسان ، وتوضح لنا نمط حياته الاقتصادية والسياسية والثقافية
والاجتماعية ، ناهيك عن البعد الجمالي والإبداعي والفني لهذه الملبوسات
الشعبية المتنوعة والمراحل التاريخية التي مرَّ بها الإنسان ، ولأن
الأزياء اليمنية كثيرة ومتنوعة ومختلفة باختلاف وتنوع هذا الوطن الكبير
نجد أنه من الصعوبة التحدث عن كل هذه الأزياء أو الاحاطة بها وبمسمياتها
لاقتراب من الفلسفة التي تحملها هذه الأزياء ، لذلك ارتأينا الاقتصار في
الحديث على بعض الأزياء الشعبية التهامية كنموذج للإبداع اليمني في جانب
من جوانب الثقافة الإنسانية في الموروث الشعبي.
والأزياء الشعبية في تهامة متعددة ومتنوعة أيضاً ولارتباطها الشديد بثقافة
الحياة اليومية عند الإنسان التهامي في الزمن الماضي نجد أنه يصعب أحياناً
على المرء فصلها عن بعض الثقافات الشعبية المتواشجة معها في الحياة وهو
الذي يجعل المرء في احيان كثيرة يقف أمام هذه الأزياء وقفه المتأمل الحائر
والمندهش المعجب بين براعة الإبداع الفني للشكل والأبعاد الدلالية للمضمون
وهما وجهان لعملة واحدة تمثل قراءة الإنسان اليمني في تلك الحقب الغابرة
من الزمن للوقوف أكثر أمام الأبعاد الجمالية والإنسانية التي كان يتمتع
بها هذا المبدع الجميل.


أقسام الأزياء الشعبية
تنقسم الأزياء الشعبية في تهامة إلى قسمين رئيسين يتمثل الأول في الزي الرجالي
، وهو وإن كان البارز منه نوعاً معيناً الفه الناس لظهور الشخص به في
المناسبات العامة ، إلا أن هناك إلى جانب الزي الرسمي المألوف ازياء
إضافية وهيئات يظهر بها الرجل في حياته العامة ،هذه الهيئات تختلف باختلاف
المناسبة التي تحتم ارتداء هذا الزي بالهيئة التي تتوافق معها، كما أن
الزي الرجالي مر بمراحل تختلف أو تتطور باختلاف مراحل الزمن والثقافة
العرفية السائدة أما القسم الثاني فهو الأزياء النسائية ، ويسقط عليها في التعريف العام مايسقط على الأزياء الرجالية من حيث الاختلاف والتطور والعوامل المناسباتية في المرحلة المتقدمة.
كان الزي الذي يرتديه الرجل في معظم أجزاء تهامة خلال ممارسته الحياة العامة في المحيط والبيئة العملية من حوله عبارة عن:

مئزر أسود يسمى رقعة ، يلفه حول خصره لتصل أطرافه في الجزء السفلي من
الرجل إلى مافوق الركبة ، وذلك لكي تسهل عملية التحرك والجري والصعود إلى
الجبال أثناء الرعي وجمع وتقطيع الأشجار للاستفادة ، خصوصاً أهل المناطق
أو البيئات القريبة من الجبال ، القطعة الثانية تتمثل في الخنجر «السكين»
والذي كان يتم التفنن في هندسة وضع المقبض عليه بطريقة تضفي على حامل هذا
الخنجر شيئاً من الهيبة التي تجسد البعد الرجولي كما أنها تعطي بعداً
جمالياً للقطعة نفسها التي تنعكس على شخصية الرجل ، بالإضافة إلى الفأس
الذي يحمله بيده ولايستغني عنه وله غرضان الأول للدفاع عن النفس من أي شيء
قد يصادف أو يعترض طريق الإنسان الغرض الثاني للفأس يتمثل في كونه آداة من
الأدوات الهامة في حياة الرجل والتي يتسعين بها على قطع الأشجار هذا إن
كان الرجل يسكن قرب الجبال ومصب الوديان ، أما إن كان من سكان المناطق
السهلية «الخبت» فهو يستعيض عن الناس بالقدوم يستعين به على بعض الأعمال
الزراعية ، وبالنسبة لبقية الجسد «الجزء العلوي» فكان الرجل يمارس حياته
العملية عاري الظهر والصدر والبطن أي أن الرجل كان لايرتدي أي زي من
الأزياء التي تغطي النصف العلوي من جسد وذلك في حياته العملية غالباً ،كما
أنه في الغالب كان لايلبس نعلاً في قدميه ، وكان يقطع المسافات في عز
الظهيرة حافي القدمين وهذه الطريقة في ارتداء الزي تمثل المرحلة الأقدم في
حياة الرجل في معظم مناطق تهامة.
الطريقة الثانية أو النوع الثاني للزي الذي يرتديه الرجل
وهي الطريقة الثانية التي تمثل زي الرجل الناضج الكبير في المناسبات
العامة وتتمثل في ثوب ومئزر أسود اللون يسمى الثوب الذي يوضع على النصف
الأعلى من الجسم «مدرعة» بكسر الميم ، ومئزر ويسمى رقعة وهما من البز الذي
يطلق عليه «المصبغ» وهما بالإضافة إلى الهيئة الجميلة التي يضفيها منها
على الشخص ويقومان بالحد من ظهور الأوساخ والاتربة العالقة بهذا والتي
كثيراً ماتثار حول الشخص بسبب الرياح وطبيعة السهل التهامي
المعجر: وكان يلفه الرجل حول خصره «لشد الوسط» ولوضع الخنجر فيه باعتباره
حزاماً ، كما أن المعجر ذا الألوان الزاهية المخططة عليه بشكل طولي يعطي
مع اللون الأسود بعداً جمالياً للشكل وارقى هذه المعاجر النوع الوردي.

العمامة: وهي مايلفه الرجل على رأسه لاتقاء حرارة الشمس من ناحية ،
ولاظهار نوع من الوقار والهيبة اللذين ينمان عن علو المكانة والنضج العمري
والعقلي،وغالباً ماتكون هذه العمامة طويلة كالعمامة التي يرتديها
السودانيون فوق رؤوسهم.
يضاف إلى هذه الهيئة السيف الحميري المطرزة قبضته بالفضة وذلك في حالة
الحرب هذا قبل ظهور «البندق» السلاح الناري ، أما بعد ظهوره فكان الرجل
التهامي يحمل السلاح ، ويستعيض عن «المعجر» الذي يشد به وسطه بحزام يملأه
رصاصاً ذخيرة ، يسمى طيار وهو الخيام الذي يلف حول الخصر مشكلاً في الوقت
نفسه علامة «*» في ظهر وصدر الرجل ومن أقدم الأسلحة «الثلاثي ، والسودي»
وزي الشباب في المناسبات العامة في الأعراس لايختلف عن هذه الطريقة إلا
بكون رأس الشاب كثيف الشعر وكثيراً ماكانت توضع عليه «العكاوة» الفضية
التي تبدو بارزة بوضوح على منطقة الجبهة وبها يضع الشاب «المشقر» مجموعة
من الزهور ذات الروائح العطرية الجميلة ليزين بها رأسه وزي الشباب يشكل
ملمحاً عالياً من ملامح الهندام ، اليمني القديم غاية في الروعة.
للزي الرجالي في تهامة واليمن عموماً الكثير من الدلالات التعبيرية التي
تختلف قراءتها من شكل إلى آخر حسب المناسبة والظروف البيئية ،ويمكن إجمال
هذه الدلالات للزي الرجالي من حيث العموم في القراءة الشكلية للملمح العام
بأن البعد الجمالي يتمثل في الاجزاء العليا من جسم الرجل «ربطة العمامة ،
تسريحة الشعر ،العكاوة ، المشاقر ، الطيار ، وضعية السلاح» بينما يمكن
قراءة الشكل السفلي من القطع المرتادة على الجسم بأنها المنطقة التي تعبر
في قراءاتها عن الملمح الرجولي ، المتمثل في الحذر ، والشجاعة وعدم
الاستقرار الأمني والسياسي بالمخاطر البيئية وغيرها من الأوضاع التي
تستدعي الاستنفار والعيش في حالة حذر دائم لمواجهة أي طارئ.




الأزياء النسائية
لقد تعامل الإنسان اليمني قديماً مع طريقة صنع وتصميم الأزياء النسائية
بأسلوب فني دقيق يعكس الروح الإبداعية لدى هذا الإنسان ، ونظرته للحياة في
كل الظروف والأحداث المحيطة به بنظرة حالمه تعشق الحياة وتميل إلى السلم
وحب الجمال ، وكأنه يبرز ويوضح من خلال هذا الجانب آخر شيء من حياته عن
حقيقة روحه الإبداعية التي جسدها رغم كل تلك الظروف في جوانب شتى من جوانب
الخير والجمال الإنساني ،وما الأزياء التهامية إلا نموذج من نماذج شتى عبر
فيها الإنسان اليمني عن الكثير من الجوانب المشرقة في حياته .
الزي النسائي الأقدم للمرأة التهامية في المنزل ومحيط العمل
كان يتكون زي المرأة التهامية الذي ترتديه اثناء ممارستها بعض الأعمال المنزلية والزراعية من:
المقشط : وهو المصر الذي تضعه المرأة على رأسها داخل المنزل.
المقلمة: وتسمى في بعض المناطق «مقرمة» وهي قطعة من «القماش» الطويل الذي
تلفه المرأة على رأسها بشكل جميل جداً ،هذه القطعة يشكل قماشها لونين
بديعين هما اللون الأسود ، واللون الأحمر على امتداد طول القطعة ،

ولها ثلاث وظائف الأولى: تغطية الشعر من جميع الجوانب لأن ظهور شعر
المرأة كان في العرف التهامي منذ أقدم العصر من أعظم العيوب خصوصاً عند
تواجد المرأة خارج المنزل ، الوظيفة الثانية لف المقلمة اتقاء اشعة الشمس
الساقطة على رأس المرأة التي قد تؤثر على لون الشعر وتؤذي الدماغ ،
الوظيفة الثالثة وتتمثل في الشكل الجمالي الذي يظهر من خلال طريقته
البديعة التي تلف بها المرأة هذه المقلمة على رأسها والتي يتناغم فيها
اللونان الأسود والأحمر مع وجه المرأة وبقية الزي.

السديرية :وهي القطعة المزخرفة بالألوان الزاهية والتي تضعها المرأة على
منطقة الظهر والصدر والبطن «النصف العلوي من جسد المرأة» وهي نوعان
«السمحة والمؤند» والأولى تغطي كافة الجزء العلوي بما فيه اليدان،
والثانية تغطي جسد المرأة إلى منتصف الذراعين مع فتحة في وسط الصدر ،
وتستعمل الأولى خارج المنزل ، والثانية داخله وهي هندية الشكل أي أنها
بنفس شكل الزي الهندي،الذي تلبسه الهنديات في الهند ، والذي يترك فيه جزء
من أسفل الظهر والبطن مكشوفاً.

الطورية: وهي قطعة من القماش تلفها المرأة على الجزء السفلي من جسدها،وهي
أشبه باللحف الحوكية المعروفة في تهامة من حيث خطوط الألوان الحمراء
والصفراء والسوداء الكبيرة والصغيرة غير أن هذه الطورية مصممة بشكل جميل
جداً ، وتمتاز بمتانة خيوطها التي تقاوم تقادم الزمن ، وهذه القطعة كانت
في تهامة تعطى للمرأة ليلة زفافها وتظل المرأة محتفظة بها إلى يوم وفاتها
لتوضع فوق النعش.

الفوطة: قطعة من القماش تلف حول الجزء السفلي من جسد المرأة أيضاً وتلبس داخل المنزل وخارجه.
زي المرأة في الأعراس والمناسبات العامة
ويتكون هذا الزي من القبع : وهي القبعة المصنوعة من الحصير الفاخر
والمصممه بشكل رأس العشة التهامية هذا القبع غالباً مايكون مطرزاً بالفضة
التي تتدلى شلاشلها منه ويوضع هذا القبع فوق «المقلمة».

الكوتة: وهو أهم ماتتميز به المرأة التهامية في شكلها بل إنه من أقدم
الأزياء المستخدمة في تهامة وهو عبارة عن ثوب يغطي كافة أجزاء جسم المرأة
وهو أسود اللون يتخلله اللون الأبيض من الواجهة الأمامية الموشاة بقدر
كبير من الخيوط الفضية المتينة والخيوط الذهبية أحياناً وهذا الثوب مصمم
بشكل هندسي عجيب غاية في الاتقان يحمل الكثير من القراءات والمدلولات
الرمزية فهو يرمز للجمال الإبداعي من حيث الشكل ودقة التطريز ويشير إلى
مدى تأنق المرأة واهتمام الرجل بها ومايبذله من جهد إزاء تصميم هذا الثوب
الذي يظهر خلال تصميمه أرقى مهاراته الإبداعية التي تنعكس جمالياتها على
النفس العاشقة للجمال ، كما أنه يرمز إلى حالة من حالات الترف والرخاء
المعيشي الذي وصل إليه الإنسان اليمني ، وغيره من القراءات الدلالية التي
يمكن من خلالها فك الكثير من الرمرز المعبرة عن حياة الإنسان اليمني
بمختلف جوانبها البيئية والإبداعية والنفسية والإنسانية كحالة من حالات
الرقي والتقدم الحضاري والثقافي الذي وصل إليه المجتمع اليمني.

الحزام: وهو حزام فضي تضعه المرأة حول خصرها يصدر منه اثناء مشي المرأة
وتأديتها الرقصات اصوات متناغمة جميلة تشد الانتباه وتشير الاعجاب.

الملاقف: وهي الأساور الفضية المتينة التي تضعها المرأة على الزندين
وكثيراً ماتتخللها نقوش هندسية متناهية في الصغر ، ولكنها في غاية الروعة
تحمل العديد من الدلالات والرموز.

الخلاخل: جمع خلخال وهما سواران فضيان طرزا بالعديد من الشلاشل الهندسية
يصدران أصواتاً جميلة ومتناغمة مع بقية القطع الموزعة على اجزاء جسد
المرأة وذلك اثناء المشي وتأدية الرقصات.
الشيل وهو ماتضعه المرأة في أذنيها من اقراط فضية أو ذهبية.

الخرديلة: وهي خطوط سوداء مجدولة بشكل جميل توصلها الفتاة بما تدلى من
ضفائر شعرها المجدول ايضاً لتصل هذه الخرديلة في وضعية تلامس «عجز» الفتاة
اثناء المشي وهي من طرق الزينة الهندية للفتيات.

التعريبة: مجموعة من المشاقر المطلية بسوائل عطرية يتقنها ويتفنن في
تحضيرها النساء توضع في الشعر من الخلف تنبعث منها رائحة زكية تجذب الرجل
وتثير الغرائز وهي من خصوصيات النساء المتزوجات يستخدمنها كزينة للرجل
«الزوج» وهي مشتقة من لفظ «امرأة عروب» أي متقربة من زوجها متوددة إليه
ومنها جاء في قوله تعالى «عرباً أتراباً» أي متقربات متوددات من هذه
الناحية التي تستعملها النساء في الزينة.

المكعس: وهي طريقة خاصة بالعروس ليلة زفافها وتتمثل في قيام بعض النساء
المتخصصات المهارات بوضع كم هائل من حبات الفل والمشاقر المتنوعة على رأس
العروسة بقدر يرتفع فيه هذا «المكعس» لأكثر من ذراع فوق الرأس مما يجعل
العروسة تواجه صعوبة في الالتفات نظراً لثقل هذا المعكس ولايمكن لشيء وصف
هذا المكعس التهامي سوى مشاهدته.
وهناك العديد والعديد من التفاصيل للأشياء التي تستخدمها المرأة في الزينة
كمكمل للأزياء الشعبية النسائىة في تهامة والتي تحمل الكثير من الدلالات
والرموز والايحاءات التي نحن في حاجة إلى متخصصين في قراءة مثل هذه
الدلالات وفك رموزها وكشف الكثير من الأسرار التي ابدعها الإنسان اليمني
مما تكتض به ثقافتنا الشعبية
26/04/2008
ريف نيوز




الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Tihama2
::::::::::::::::
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Tihama3
::::::::::::::::
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Tihama4
::::::::::::::::
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Tihama5
::::::::::::::::
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Tihama6
::::::::::::::::
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Tihama7
::::::::::::::::
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Tihama8
::::::::::::::::
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Tihama9
::::::::::::::::
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي Tihama10
::::::::::::::::



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abudonya15.ahlamontada.net
 
الابعاد الجمالية والدولية للزي الشعبي التهامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكتب اسمك بطريقة رائعة .. ثلاثية الابعاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لاتلــــــــــــــــــــــــوموني :: مجلس الاسرة والمجتمع :: منتدى الحضارت والمدن التاريخية-
انتقل الى: